07‏/06‏/2009

دعاء

بسم الله الرحمن الرحيم
***********
بالدعاء نشعر بأننا قريبين من الله تعالى.. وبالدعاء بإذن الله يتغير المكتوب..
وليكون دعاءنا مقبولاً بإذن الله.. ومستجاباً.. ومحبباً لله.. ويكون أجرة عظيماً..
علينا أن ندعو الله تعالى باسمه الأعظم.. ونصلي على نبيا محمد صلى الله عليه وسلم.. ونحمد الله ونشكره شكراً كثيراً..
ومن ثم.. نسأله وندعوه.. بما نشاء..
***********
وهذه بعض الأحاديث التي ذكر بها اسم الله الأعظم.. وعن كيفيه الدعاء لله تعالى.. والمواقف التي شهدها النبي عليه الصلاة والسلام.. وأكدها للصحابة.. لاسم الله الأعظم..
***********
:: سمع رسول الله.. رجلاً يقول : اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد، فقال : (( لقد سألت الله بالاسم الأعظم الذي إذا سئل به أعطى، وإذا دعي به أجاب )).
:: سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً وهو يقول : يا ذا الجلال والإكرام ، فقال : (( قد استجيب لك فسل )).
:: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن لله ملكاً موكلاً بمن يقول :يا أرحم الراحمين، فمن قالها ثلاثاً، قال الملك: إن أرحم الراحمين قد أقبل عليك فسل )).
:: مر النبي صلى الله عليه وسلم بأبي عياش زيد بن الصامت الزرقي، وهو يصلي وهو يقول : اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت، يا حنان، يا منان، يا بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، فقال رسول الله : (( لقد سألت الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى )).
:: عن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (( من دعا بهؤلاء الكلمات الخمس لم يسأل شيئاً إلا أعطاه: لا إله إلا الله ، والله أكبر، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله )).
:: قال رسول الله: (( اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين: { وإلهكم إله واحد ولا إله إلا هو الرحمن الرحيم } البقرة : (173) ، وفاتحة سورة آل عمران، { الله لا إله إلا هو الحي القيوم }آل عمران : (2) .
:: عن فضالة بن عبيد رضي الله نعه قال: بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد إذا دخل رجل فصلى، فقال: اللهم اغفر لي وارحمني، فقال رسول الله: (( عجلت أيها المصلي، إذا صليت فقعد فاحمد الله بما هو اهله وصل علي، ثم ادعه )). قال: ثم صلى رجل آخر بعد ذلك فحمد الله، وصلى على النبي، فقال له النبي: (( أيها المصلي ُادعُ تُجبْ )).
:: قال رسول الله عليه وسلم: (( دعوة ذي النون إذ دعاه وهو في بطن الحوت: { لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين } الأنبياء (87)، فإنه لم يدعُ بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له )).
:: قال رسول الله : (( إذا قال العبد : يا رب، يا رب ، يا رب، قال الله: لبيك عبدي سلْ تُعْطَ )).
***********
الله أكبر كبيراً,, والحمد الله كثيراً,, وسبحان الله بكرةً وأصيلاً,,
اللّهم صلي وسلم وبارك على نبينا محمداً وعلى آله وصحبه أجمعين,,

ليست هناك تعليقات: