30‏/11‏/2010

ورقة بيضاء 2


أطل علينا الشتاء..
لذلك أحاول أن أستغل هذه الأيام أن قبل يشتد البرد أكثر لأستمتع بجمال وخلق البديع..
فكل صباح لوحه فنيه مختلفه..
فأخرج بعد أن أعد قهوتي وأصحب معي كتاب وأجلس على درجات المدخل, وأستنشق الهواء البارد الصافي, وأقرأ على نغمات طبيعيه لأجمل العصافير, أقرأ تارة وأستمتع بقفزاتها وحركاتها تارة..
.. ..



هذي الفترة أبحث عن علم التأمل, وجدت بعض المقالات والدراسات,علم جميل حقا ومفيد وصحي,سأقرأ عنه جيدا ثم سأتعلم طرق وأساليب التأمل, ومن ثم سأخبركم بالنتيجة..
.. ..



طبعا هذه الأيام بسبب تغير الجو, الكثير منا تلقى زيارات غير مستحبة من ضيف ثقيل  " فيروس الزكام" وكنت أنا ممن تلقى هذه الزيارة في أيام العيد وما زلت أعاني حتى اليوم..
.. ..



أتابع هذه الأيام على اليوتيوب برنامج ديني جميل جدًا " كيف تتلذذ بالصلاة..؟ " لــ مشاري الخراز,أعلم أنه ليس جديد أظن أنه عرض من سنه أو سنتين لا أذكر وتابعه الكثير..
 يستحق المتابعة حقاً..
.. ..

يا طير .. ياطاير على طراف الدني
لو فيك تحكي للحبايب .. شو بني

اشتقت لأغاني "قهوة الصباح" فيروز...

 فأنا أكثر من ثلاث سنوات لم أستمع للأغاني, فهناك من يقول محرمة وهناك من يجيزها!! ولكننا حتى لو لم نستمع لها بقصد نجدها بالأفلام والمسلسلات والإعلانات التلفزيونية, وحتى في المحلات التجارية أيضا تصدح بأعلى صوت!!
و حتى اليوم لا أعلم ما حكمها!
ولكنني حقا أشعر بإرتياح الآن أكثر من السابق,وبدل أن كنت أدندن بكلمات الأغاني بدون أن أشعر بسبب تكرار سماعي لها, أذكر الله أكثر والحمد الله.. حتى أنني كنت أول ما استيقظ من النوم أجد نفسي أردد كلمات إحدى الأغاني بدل ذكر دعاء الإستيقاظ!!وهذا أكثر ما أخافني والله..
.. ..



كان لدي كرسي خشبي هزاز, ولكنه إنكسر ولم يعد ينفع فرمي, لست أنا من تخلى عنه طبعًا, رمي بدون علمي..
فأكثر من مرة إنكسر ولكنني في كل مرة أصلحه, فلي معه ذكريات جميله.. دائما أحن له, وأحن أكثر للذي سبب له الكسر الأول, وقد يكون هذا سبب حبي له أكثر..
.. ..


دائمًا ما تخطر في بالي أفكار وخطط, وخواطر, والكثير عندما أضع رأسي على الوسادة, وتنتابني الرغبة بتسجيل كل ذلك على ورقة أو دفتر صغير لأتذكر ما خطر في بالي غدا أو حتى بعد فترة, ولكن الكسل هنا يلعب دور كبير, فأقول لنفسي غدا سأضع ورقة تحت وسادتي لتدوين خواطر الليل, وفي كل مرة أنسى, ويهمس الكسل في أذني ويغطي جفوني, ويقول لا تخافي غدا,المشكلة أنني في الصباح أنسى تماما كل شيء, ومرة بالمكتبة رأيت دفتر صغير جميل اللون وقلت هذا هو,
وسيكون اسمه خواطر الليل.
وكل ليله أنسى وضعة تحت وسادتي!!
.. ..

هذه نسخة معدله, وليست الأصلية :)


هناك 16 تعليقًا:

خاتون يقول...

السلام عليكم

أي والله يا حلو قهوة الصبح وكتاب جديد

بانتظار نتايج التأمل ... مع أنه باعتقادي التامل ما يحتاج دراسه لكن بما أني ما قريت عنه فما راح ابدي راي إلا أن أقرأ

عسى الله يقومج بصحة وسلامه ومأجورة حبيبتي

هالبرنامج له صدى كبير فعلا للأسف ما شفته شوقتيني

الأغاني تحمل شحنات سلبية وتسبب كآبة طول ما انت تسمعينها بتكونين مستانسة بس أول ما تطفينها تطفي الوناسه ويصير في الصدر وحشة

بعض الأشياء اللي ما تبين بعين احد شي قد تعني لصاحبها كنزا

سالفة النوت اللي تحت المخدة وفشلي أنا الاخرى بهالتجربة كان فاتحت خير علي وفتحت مدونتي لانه الساعات اللي نقضيها عالنت أكثر، في طريقة اتبعها أسهل حتى وأنا عوشك النوم اسويها ألا وهي التسجيل الصوتي بالموبايل وفي اليوم الثاني ادونها وأمسح التسجيل.

موفقة عزيزتي
أسمتعت بقراءة كل مقطع معاج
^_^

mese يقول...

* خاتون..}

وعليك السلام ورحمة الله وبركاتة
مرحبا يا صاحبة الروح المرحة..

الله يسلمج ويعافيج من كل شر..شكرًا

التأمل سالفته طويله,وله مستويات,يعني يباله قراءة ودراسة بعد قبل تطبيقة وبعدين طولة باااال..
وسبب بحثي عنه وحماسي, هو الكتاب إلي قرأته قبل إذا شفتيه بالبوست إلي قبل, والكتاب إلي أقراءة ألحين, شجعني أكثر..

زين يعني فيه حد مثلي ما تابعة:>
جدا رائع شوفيه..

صحيح وصلتي الفكرة إلي كنت أسعى لشرحها عن الأغاني..

الحمد الله فهمتي علي, في ناس ييستغربون من تعلق الأشخاص ببعض الأشياء..

وأنا بعد مثلج, هذا كان سبب فتحي للمدونه, بعد في أشياء تحب أنها تكون خاصة لنفسك بس, وأحب أني أكتبها,حلوه فكرة الموبايل, بس بعد ما أقرد أسويها :/

وأسعدتني تعليقاتج الحلوه,ومرورج يفرحني دووم..

ودي وإحترآمي..

daloo3a يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
البرد حلو لكن ماحبه ...
احب اتأمل واايد...
سلاامات ما تشوفين شر...
البرنامج هذا شفت كمن حلقه منه وحبيته ..

:)

mese يقول...

* daloo3a..}
وعليك السلام ورحمة الله وبركاتة..

كيف حلو وكيف ما تحبينه!! :)
ولا تحبينه عشان تكثر فيه الرحلات وطلعات الب يعني..

حلوو تحبين التأمل أتمنى لو تخبرينا عن تجربتج وتفيديني..وكيف تتأملين :]

أنا بعدني بأول الحلقات, هو 30 حلقةأعتقد ومدة الحلقة مدري كم بس قصيرة ماأظن أنها ساعة لا أقل :/

وربي يسلمج من كل شر خيتي..
وكل عام وإنتي بخير..

غير معرف يقول...

أنا فقط واضاف خلاصتك إلى المفضلة. أنا حقا يتمتع قراءة رسائلك.

mese يقول...

* غير معرف..

شكرًا لك..
وأسعدني مرورك الجميل..
ودي وإحترامي..

مهرة سالم يقول...

السلام عليكم...
أجر وعافيه الغاليه
وترا هالفيروس عادي يطول
الحمدلله كلنا متفيرسين وأنا من العيد الصغير :)
...
أدرك تمام ما تعنيه
الراحه من عدم سماع الأغاني
هي حرام لأنها بمعازف
وربما تستغربين أيضا أمر جديد علي أنا ايضا
أن الكلمات الخارجه أيضا محرم علينا سماعها وقرائتها لأنها تبعدنا عن العفه
....
أنصحكِ غاليتي وبشده أن تبدأي بالتدوين الليلي
ضعي أقلام وليس قلم واحد(لأني أضيع أقلامي دايما)بجوارك مع دفتر ورقه نوته أيا كان جاهدي نفسك لدقيقتين
وستجدين امور كثيره تجهلينها بنفسك
واضحه امامكِ..
..
والبرنامج مستمر منذ عدت سنوات له عدت أجزاء
كان موجود في رمضان المنصرم ايضا
..
وفقكِ الله اختي في ما يحبه ويرضاه
..
في امان الله وحفظه

mese يقول...

* نهــار..

وعليك السلام ورحمة الله وبركاتة..
تسلمين وربي يعافيكِ من كل شر
هذا بسبب تغير الجو وطلعات البر :)
...
لم أبحث كثيرا عن حكمها..
ولكنني إكتفيت بما شعرت به بالإبتعاد عنها.. والحمد الله..
...
شكرًا للنصيحه :)
ولكن لو تعلمين, بعد أن كتبت التدوينه قررت فعل ذلك على الفور,ولكن ما أن وضعتها لم تعد تأتيني أي أفكار أو خواطر :(
ولكن لن أستسلم :>
...
صحيح! وأنا أظن أنه عرض فقط لسنة واحده :| لم أعلم بأن له أجزاء..جزاكِ الله خيرًا على المعلومه
...
آمين وشكرًا للدعاء الجميل..
و وفقكِ الله عزيزتي في ما يحبه ويرضاه

ودي وإحترآمي لكِ..

الغاردينيا يقول...

سلام عليكم حبيبتي
اولا سلامتك حبيبتي الله يشفيك طهور ان شاء الله
ثانيا :
انتي مثلي :) اموت حبا في الشتاااء هههه
ويزداد الابداع عندي والنوم والكسل ايضا هههه
ثالثا انا برضه احب التامل وبحبه بلا كتب اجلس مع نفسي بحريه وبس المهم سانتظر نتيجة تاملاتك :)
رابعا : احب برنامج الداعية مشاري حبيته جداا و برضه بحب فيروز مثلك اكتشفت اننا نتشابه جداااا لاننا برضه مثلك ماعدت اسمع اغاني ولاحظت انو
هذا اعطاني فرصه اسبح واذكر الله اكثر وهذا ياكد ان الغناء حرام بالفعل بس من وقت لثاني لو رحت اعرس او حفل بيكون في اغاني او اسمع انا نفسي لما اكون لحالي بس الحمد لله افضل من الاول بكثيرررررر :)
اخيرا حتى انا تاتيتي الافكار قبل النوم عناد ! هههه طيلة اليوم وينها !
احببت كرسيك :) واعزيك فيه ^_^

بحبك ياعسوله هو انتي من مواليد ديسمبر ؟
تحية

mese يقول...

* الغاردينيا..}

وعليكـِ السلام ورحمة الله وبركاتة
الله يسلمكـِ ويعافيكـِ من الشر..شكرًا.
.. ..
نعم برغم برودته إلا أنه جميل وزائر خفيف عندنا هنا في الخليج..
لذلك نعشق صباحاته الضبابه ولياليه الباردة.

وهو أكثر فصل تتجمع فيه العائله والأصدقاء.
.. ..

التأمل جميل..وجميل أن أجد أحدا يشاركني حبه.
سأخبركم بالنتجية بعد أن أنتهي إن شاء الله.
.. ..

البرنامج جميل والداعية مشاري لديه أسلوب رائع.
ولكن لم تخبريني هل استفدتي منه واستطعتي أن تتلذذي بالصلاة؟
.. ..

الحمد الله ارتحنا من سماعها ومن همها..والله يبعد عنا وسوسه الشيطان :)
.. ..

ههههههههه معك حق طول النهار تختفي وعند النوم تزورنا!
.. ..

شكرًا للتعزية,والله يعوضني خير إن شاء الله.
.. ..

شكرًا عزيزتي,وأنا أيضَا أحبك في الله.
الله يحبب فيكِ خلقة يارب..
لا.. أنا مواليد إبريل
ليش؟ :)
.. ..

ودي وإحترآمي..

غير معرف يقول...

آخر جميلة حادة. ويعتقد أبدا أنه كان هذا سهلا. تحترم لكم!

غير معرف يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

تدرين اني اتمنى أجرب القهوة في الصباح؟؟

خبرك فيني أنا مــا أحب المنبهات كثير ، لكني أتمنى أني اجرب هذا الشعور لاني أبي أعرف ايش شعوركم لما تشربون القهوة في الصباح ؟
فـ نادرا ما أشربها وبالليل بعد =)

انا سمعت ان التأمل له درجات لكن اسـتـنـكـرت هالكلمة << لاني معتقده ان التأمل ما يحتاج دراسة..!!
أنتظر نتيجة تجربتك عشان أستفيد منك..:)

وسلامتك يالغالية ما تشوفين شر ان شالله.. الزكام والحرارة شر لابد منه..

وسالفة النوت أنصحك وبشدة انك تبعدين الكسل عن جفونك وتكتبين اللي بخاطرك لان الذاكرة الجميلة عليها حركات :/

’’

موفقة يا حلوة.. استمتعت بقراءة تفاصيلك..

غرور أنثى ..

Unknown يقول...

انا من عشاق الشتاء ببردو وكسلو وهدوئه

اعشق رائحه المطر فيه وهدوء الشوارع

اعشق غضب سمائه وهى تثور برقا ورعدا

ف انتظار تأملاتك خاطرة رائعه يا اختى

تقبلي مرورى اختك ..منه

mese يقول...

* غير معرف..

مرحبا بكِ وشكرا لمرورك الجميل..
ودي وإحترامي لك أيضا..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* غرور أنثى..

وعليكـِ السلام ورحمة الله وبركاتة..
هلا وغلا..أخيرا طليتي عليّ :)

جربي قهوة الصبح خاصة بهالوقت البارد..لذيذة أكثر من أي وقت ؛)

إنزين بقولج بعدين عن تجربتي بس أصبري شوي هالأيام شوي مشغوله..

النوت بعدني للحين ما قدرت أسويها..بس لازم أجرب :)

عندي لج سوالف وايد بس بعدين ..

وأنا سعدت بزيارتكـ الحلوه وايد..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* منه..

يا هلا ومرحبا أختي منورة..
الشتاء حلو بكل ما ذكرتيه من تفاصيل جميله..

مرحبا بك دائما أختي :)
ولكِ مني كل الود والإحترآم..

الغاردينيا يقول...

وهانحن نعود :)

كثير استفدت من برنامج الخشوع في الصلاه :)
ولاحظت هذا في صلاتي :)
وسؤالي ليك عن شهر ميلادك
عشان قرات في حروفك شئ قريب من مواليد ديسمبر فاحببت ان اتاكد فانا من مواليده :) وقلت مادمنا نتشابه باشياء كثيره يمكن تكوني من مواليد ديسمبر كمان هههه
يارب تكون صحتك احسن الان :)

اِنفجار سكون يقول...

سلامااات متشوفين شر
مدونتك مرره ذووق راقت لي كثيــر ()
وفعلا الأغاني حراام وهذا ما أكده جمع كبير من العلماء حلوو أنك تركتيها ووجدت أثر تركك لها وهذا يدل على أنها مصدر للقلق عندك والحممدلله اللي هدااك تتركين الأغاني ()

تقبلي مروري ياحبيبه وتشرفت والله بزيارة مدونتك
دعواتي لكِ بالتوفيق ()