01‏/01‏/2010

الصدمة



اسم الكتاب : الصدمة
الكاتب : ياسمينه خضراء
نوع الكتاب : رواية
عن الكتاب : الرواية من إصدار دار الفارابي وهي مترجمة من الفرنسية، ترجمة الاستاذة نهلة بيضون، كما أنها الجزء الثاني لسلسة روايات “حوار الطرشان بين الشرق والغرب لنفس الكاتب.
.. .. ..
الصفحة الأخيرة من الغلاف:
في أحد مطاعم تل أبيب، تفجرة امرأة شابة نفسها وسط عشرات الزبائن. في المستشفى، يجري الدكتور أمين، الجراح الفلسطيني من أصل عربي، العمليات الجراحية الواحدة تلو الأخرى للناجين من التفجير. في الليلة التي تلي المجزرة يستدعى بصورة طارئة للتعرف إلى الجثة الممزقة للمرأة الانتحارية. تتداعى الأرض تحت قدميه إذ يكتشف أنها زوجته. كيف يسلم المرء بالمستحيل، و يستوعب ما لا يدركه عقل أو خيال، يكتشف بأنه تقاسم لسنوات طويلة حياة و حميمية شخص يجهل عنه الأهم؟ للإجابة عن هذا السؤال، لابد من الدخول إلى قلب الحقد و الدم و النضال اليائس للشعب الفلسطيني..
.. .. ..
نالت رواية الصدمة جائزة المكتبات 2006، و جائزة مدارات 2006، و الجائزة الكبرى لقارئات مجلة Cote famme،و الجائزة الأدبية لتلامذة بورغونيا، بالإضافة إلى جائزة قراء صحيفة Telegramme ، و قد اقتبست إلى السينما في الولايات المتحدة. تتعتبر "سنونات كابول"و"الصدمة"الجزئين الأولين من ثلاثية مكرسة لحوار الطرشان بين الشرق و الغرب، اختتمت بصدور "أشباح الجحيم" (جوليار ، 2006)
عن الكاتب : ولد ياسمينة خضرا، و اسمه الحقيقي محمد مولسهول، عام 1955 في الصحراء الجزائرية، و هو يتمتع اليوم بشهرة عالمية بفضل رواياته، لا سيما "بمَ تحلم الذئاب" و "خداع الكلمات" و "القريبة كاف" ، التي ترجمت إلى 22 لغة.
رأيي بالكتاب: الروايه..تحكي عن شاب فلسطيني متزوج..يعمل طبيب جراح..ويحمل الجنسيه الإسرائيله ويعمل بتل أبيب..له أفكاره الخاصه لمعنى الحريه..ولكن يحدث له ما لم يكن بالحسبان..الروايه أعجبتني كثيراً..حيث أن الكاتب له أسلوب مميز بوصف الشخصيات والتنقل بينها..ووصف الأماكن..بصورة رائعه بدوون إسهاب..بخلاف كثير من الكتاب الذين يتمادون بالوصف الممل..بطل الروايه بصراحه قهرني شوي.. هو وأفكارة..بس طبعاً بالنهايه..في حكمه مفيدة تعلمتها..لا يمكن أنه الواحد يثق بعدو إحتل وطنه وأعدم أهله..تستحق القراءة

ليست هناك تعليقات: